ماهي الاسباب و مظاهر التطرف الديني ؟

ماهي الاسباب و مظاهر التطرف الديني ؟
janvier 13 17:50 2019

Ajouter un commentaire

9 Commentaires

  1. Insaf
    janvier 13, 17:51 #1 Insaf

    يُعتبر التطرف الدينيّ أحد أشكال التطرف في العالم وهو ظاهرةٌ اجتماعيةٌ منتشرةٌ في العديد من المجتمعات والأديان إذ أنها ترتبط بأشخاصٍ ينتمون إلى دينٍ ما، وعادةً ما يرتبط هذا النوع من التطرف بشعاراتٍ مرتبطةٍ في الدين وأفعالٍ تتناقض مع التسامح الموجود في الأديان خاصةً السماوية منها،

    Reply to this comment
  2. Insaf
    janvier 13, 17:52 #2 Insaf

    أسباب التطرف هي:
    نحراف التفكير لدى الشخص1 عن مبادئ العقلانية والوسطية والعدالة والجهل بتعاليم الدين الصحيح الذي يعتنقه والتي ترفض جميع أشكال التعصب والتطرف.
    عدم تقبل الآخر من حيث 2اختلاف الأديان أو المذاهب في الدين الواحد ممّا يجعل كلا الطرفين في حالة تأهبٍ وخوفٍ من بعضهما البعض، ووجود طرف ثالث يذكي تلك الخلافات لمصالح ومكاسب سياسية.
    الفهم الخاطئ لتعاليم الدين3 كالدين الإسلاميّ على سبيل المثال والتي تقوم على الجدال بالحسنى وتقبُّل الآخر ورفّض العنف والسماحة الدينية وأنّ الحساب والعقاب على الأعمال بيد الله تعالى.
    اتباع أقوال بعض العلماء4 الدينيين وتقديسها وكأنها أحد النصوص الدينية الثابتة والتي قد تحمل في طياتها الدعوات إلى التطرف والانحراف عن الدِّين القويم.

    Reply to this comment
  3. Insaf
    janvier 13, 17:52 #3 Insaf

    من أهم مظاهر التطرف:
    1 التعصب للرأي
    2 التمحور حول الشخصيات والأحزاب والجماعات
    3 التقليد الأعمى
    4 التزام التشديد دائما

    Reply to this comment
  4. touha
    janvier 13, 20:47 #4 touha

    انحراف التفكير لدى الشخص عن مبادئ العقلانية والوسطية والعدالة والجهل بتعاليم الدين الصحيح الذي يعتنقه والتي ترفض جميع أشكال التعصب والتطرف.
    عدم تقبل الآخر من حيث اختلاف الأديان أو المذاهب في الدين الواحد ممّا يجعل كلا الطرفين في حالة تأهبٍ وخوفٍ من بعضهما البعض، ووجود طرف ثالث يذكي تلك الخلافات لمصالح ومكاسب سياسية.
    الفهم الخاطئ لتعاليم الدين كالدين الإسلاميّ على سبيل المثال والتي تقوم على الجدال بالحسنى وتقبُّل الآخر ورفّض العنف والسماحة الدينية وأنّ الحساب والعقاب على الأعمال بيد الله تعالى.
    اتباع أقوال بعض العلماء الدينيين وتقديسها وكأنها أحد النصوص الدينية الثابتة والتي قد تحمل في طياتها الدعوات إلى التطرف والانحراف عن الدِّين القويم.

    Reply to this comment
  5. nasoufa
    janvier 13, 21:27 #5 nasoufa

    ظاهرة التطرف ترتبط دائماً بالتعصب الأعمى والانغلاق الفكري وعدم قبول الرأي الآخر، الأمر الذي يؤدي إلى سلسلة لا متناهية من العنف المضاد الذي يؤدي في النهاية إلى صراعات مدمرة داخل المجتمع

    Reply to this comment
  6. nasoufa
    janvier 13, 21:34 #6 nasoufa

    التطرف هو عدم اعترافها وقبولها بالاخر واعتقادها القطعي بامتلاكها للحقيقة دون ان يمتلكها صاحب الرأي المختلف

    Reply to this comment
  7. nasoufa
    janvier 14, 22:59 #7 nasoufa

    التطرف ليس حكرا على دين بعينه، أو إيديولوجية محددة، أو على مذهب معين، ففي اليهودية والنصرانية والإسلام والبوذية، كما في الشيوعية والرأسمالية والعلمانية، فئات من المتطرفين المتشددين، الذين يرفضون ” الوسطية” وكل ما ينتج عنها أفكار وسلوكات وقيم.

    Reply to this comment
  8. nasoufa
    janvier 14, 23:00 #8 nasoufa

    التطرف الديني ينشأ من فراغ في النفس، أو كرد فعل من التطرف الآخر الذي ينتقص من نفوذ الإسلام، أو ائتمار خبيث تقوده قوى غامضة لتقويض الدين وهدمه.

    Reply to this comment
  9. nasoufa
    janvier 14, 23:01 #9 nasoufa

    التطرف الديني هو الزيادة عن الحد في فهم أمور الدين

    Reply to this comment

Ajouter un commentaire

Vos données seront en sécurité! Votre adresse email ne sera pas publiée. D\'autres données ne seront pas partagées avec une tierce personne.
Tous les champs sont requis..